image

الأخبار

الرئيسية | الأخبار
image
2022 Nov 30 image
by Admin المركز القومي للمعلومات

الإجتماع التنسيقي السادس لمديري مراكز معلومات الولايات

عقد المركز القومي للمعلومات يوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 الإجتماع التنسيقي السادس لمديري مراكز معلومات الولايات بحضور المدير العام للمركز القومي للمعلومات والأمناء العامين لحكومات الولايات والإدارات العامة للمركز ومديري مراكز المعلومات بالولايات.

وخاطب الإجتماع المهندس يوسف الطاهر المدير العام للمركز القومي للمعلومات وقال بناء لإنفاذ استراتيجية الدولة في مجال تكنولوجيا المعلومات واتساقا مع سياستها الرامية لخلق مجتمع المعلومات والتحول الرقمي لبناء الحكومة الالكترونية تمثل مراكز المعلومات الولائية المحور الرئيسي في البناء المؤسسي لإدارة الدولة الرقمية وحتي تأخذ المعلومات مكانتها داخل كل ولاية لدعم إتخاذ القرار بها كان لابد من قيام مراكز معلومات بكل ولاية لها مهام واختصاصات محددة وسلطات وصلاحيات تكفل لها الولاية التامة علي المعلومات والتحول الرقمي وإدارة شأنها داخل الولاية.

واوضح الإجتماع التنسيقي الذي يجمع أمناء حكومات الولايات ومديري مراكز معلومات الولايات يهدف لتعزيز إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتوحيد الرؤى ونشر ثقافة التحول الرقمي والتعريف باهمية المعلومات ومتابعة اداء مراكز المعلومات في الولايات والتعرف على رؤية المركز القومي للمعلومات في مجال التحول الرقمي وتعزيز التنسيق بين مراكز المعلومات الولائية وتبادل التجارب والخبرات بين العاملين في المجال من خلال عرض تقاريرهم عن ولاياتهم المختلفة والوقوف على التحديات التي تواجه المراكز الولائية في مجال التحول الرقمي واقتراح الحلول.

ترأس الجلسة الاولي من الاجتماع والتي قدمها م. علي بكري مصطفي مسؤول الإدارة العامة للتنسيق والمتابعة بالمركز القومي للمعلومات عن هياكل مراكز المعلومات وفي الجلسة الثانية قدم ورقة عمل م. أبوبكر علي احمد الروي مدير الادارة العامة للبوبة والخدمات الإلكترونية وفيها تحدث عن أهمية نظام البووت(BOT)وادراج القطاع الخاص واستقطاب دعم القيادات العليا في كل ولاية في تنفيذ مشروعات تكنولوجيا المعلومات.

اهم التوصيات التي خرج بها الاجتماع :-

1. اجازة هياكل مراكز المعلومات والتنسيق مع ديوان الحكم الاتحادي في إجازته بالولايات وتحديد سقف زمني لتنفيذه.

2. تقديم الدعم العاجل لمركز معلومات الولايات للضرر الذي لحق بها في الاحداث الاخيرة.

3. إلزام استخدام البريد القومي في عملية التبادل الالكتروني.

4. مساهمة صندوق دعم المعلوماتية لدعم مشروعات مراكز المعلومات الولائية.

5. الاهتمام بالتدريب المتخصص والمتقدم، الداخلي والخارجي لمراكز معلومات الولايات.

6. اهمية تقوية شبكة الولايات بالتنسيق مع شركات الاتصالات وتخفيض تكلفة الانترنت.

7. تفعيل ملتقي معلومات الولايات والزيارات الميدانية لتبادل الخبرات والتواصل بين الولايات.

8. عمل هيكل تنظيمي إطاري واحد لكل المراكز.

9. توجيه شركة سوداتل بتوصيل فايبر فوراً للمحليات والجهات التي تطلب ذلك علي ان تدفع الجهة المستفيدة.