image

الأخبار

الرئيسية | الأخبار
image
2022 Nov 30 image
by Admin المركز القومي للمعلومات

ترأسها السودان .. عقدت لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية دورتها الرابعة

عقدت لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية دورتها الرابعة منتصف نوفمبر الجاري ببيروت - لبنان متراساً الإجتماع المهندس مستشار يوسف الطاهر شرف الدين المدير العام للمركز القومي للمعلومات وفي معيته مندوب مركز البرمجيات الوطني واستعرض الاجتماع الانشطة المتعلقة بالتكنولوجيا في الدول الأعضاء والتوصيات التي أصدرتها في دوراتها السابقة ،كما ناقش الحكومة الإلكترونية في التنمية الرقمية والتحول الرقمي والفرص المتصله بالميتافيرس ومشروع تحسين البنية التحتية لريادة الأعمال القائمة علي التكنولوجيا وإستدامتها في الإبتكار لتحسين العمل في مؤسسات القطاع العام وبرنامج تعزيز التنمية الرقمية كما بحث سبل التعاون الرقمي في الدول الأعضاء وقد حضرالإجتماع كل من الأردن وقطر وفلسطين وسوريا ومصر بجانب السودان.

كما إستعرض بعض النماذج في الدول ،المنظومة القضائية الكاملة بقطر والتطور الكبير في مصر وابان وفد السودان الخطة الإستراتيجية للحكومة الإلكترونية ومسارات التدريب في المجال وقانون تبادل المعلومات الذي يعكف المركز علي إصداره كما ناقش الإجتماع إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والامنة.

وأكدت اللجنة تمويل المشروعات الرائدة من بينها مشروع ريادة الأعمال لعدد 1000 رائد عمل مطلع العام 2023 الذي ينظمة مركز البرمجيات الوطني.

أيضاً ناقش الإجتماع في جلسة مشتركة سبل تطوير إدارة البيانات باستخدام التكنولوجيا الرقمية وأبدت اللجنة تعاون واتفاق علي العمل والمساعدة في تنفيذ الخطة الإسترايجية للتحول الرقمي في مراكز البيانات وتطوير مقسم الإنترنت وريادة الأعمال كما تم الأتفاق علي إنشاء مركز المؤشرات والسعي الجاد للوصول إلي الهوية الرقمية وتفعيل قانون الرقم الموحد للكيانات والشخصيات الاعتبارية وحجية التوقيع الرقمي.

تلى ذلك الاشادة الكبيرة لتنظيم فعاليات جائزة المحتوي الرقمي العربي علي الانترنت وعبرت اللجنة من رضاها عن مشاركة السودان بمشروعات هادفة ومفيدة ومهمة يمكن تبنيها من قبل اللجنة في ختام دورتها الرابعة أصدرت لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية عدد من التوصيات.

مسودة توصيات لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية في دورتها الرابعة

أصدرت لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية في ختام دورتها الرابعة مجموعة من التوصيات، بعضها موجَّه إلى الدول الأعضاء والبعض الآخر إلى الأمانة التنفيذية للإسكوا.

أولاً- التوصيات الموجَّهة إلى الأمانة التنفيذية للإسكوا

1. الاستمرار في دعم الدول الأعضاء في تسخير العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتعزيز نقل التجارب الناجحة في ما بينها لتسريع تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

2. زيادة الدعم للدول الاعضاء في تسخير التكنولوجيا للاستجابة لتداعيات الأزمات، مثل جائحة كوفيد-19 والنزاعات والكوارث والحروب والتغيُّر المناخي.

3. مواصلة دعم الدول الأعضاء في المجالات التالية:

(‌أ) الخطط والسياسات والاستراتيجيات الوطنية للتنمية الرقمية، والنفاذية الرقمية، والتكنولوجيات الجديدة، والابتكار وريادة الأعمال؛

(‌ب) التحول الرقمي الحكومي والحكومة الإلكترونية والبيانات المفتوحة مع التركيز على الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة كالبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي؛

(‌ج) بيئة ريادة الأعمال وتيسير الإجراءات الحكومية لتمكين رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوفير البرامج التدريبية على المعارف والمهارات اللازمة لريادة الأعمال.

4. تطوير الأدوات التكنولوجية اللازمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، لتسهيل وصولها إلى التمويل والأسواق العابرة للحدود.

5. الاستمرار في استشراف التحديات والفرص المرتبطة بالميتافيرس، خاصة فيما يتعلق بالأبعاد الأخلاقية والأمنية والاجتماعية، ورفع الوعي بشأنها، ودراسة الأطر التشريعية اللازمة للاستفادة من هذه التكنولوجيا، مع العمل على تقييم مدى توفُّر البنية التحتية اللازمة في الدول العربية.

6. متابعة تحديث مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة (GEMS) وتعزيز استخدامه كأداة لتقييم التحول الرقمي على المستوى الوطني ودعمه.

7. تعميم التشريعات والاستراتيجيات والخطط والسياسات التي تم تطويرها بالتعاون مع الدول الأعضاء في إطار برنامج التعاون الفني، حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها.

8. متابعة العمل على تطوير وتفعيل الأجندة الرقمية العربية/الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وللتنمية الرقمية 2023-2033.

9. تعزيز التعاون بين الدول العربية لتبادل الخبرات التكنولوجية والابتكارية والتوسع في برامج التوأمة وبناء القدرات.

10. التركيز في عمل اللجنة على قضايا التحول الرقمي والتحديات المرتبطة به، لضمان فعاليتها في دعم الدول الأعضاء في ضوء تعدد القضايا المرتبطة بالتكنولوجيا من أجل التنمية.

ثانياً- التوصيات الموجَّهة إلى الدول الأعضاء

1. الترحيب بما تم تنفيذه من أنشطة وإنجازات عملاً بالتوصيات الصادرة عن لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية في دورتها الثالثة، وضمن برنامج عمل الإسكوا بشأن التكنولوجيا من أجل التنمية، وبرنامج التعاون الفني، والاستفادة من خدمات الإسكوا في إطار هذا الأخير والمشاريع المخطط لها.

2. مواصلة جمع البيانات المتعلّقة بمؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقّالة والاستفادة من المنصة ذات الصلة، ومتابعة التقدُّم في التحوّل الرقمي للخدمات الحكومية.

3. الاستفادة من مشروع المنصة العربية للإدماج الرقمي ومن دعم الإسكوا لتطوير سياسات وطنية للنفاذية الرقمية.

4. الترحيب بالأجندة الرقمية العربية/الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وللتنمية الرقمية 2023-2033 كإطار عمل عربي مشترك طويل الأجل، والاستفادة منها في العمل على وضع أجندات رقمية وطنية تنسجم معها وتستند إلى الاستعراضات الوطنية.

5. التأكيد على أهمية المشاركة في المسار التحضيري للمنتدى العربي الثاني للتعاون الرقمي والتنمية الرقمية المزمع عقده في عام 2023، والاستفادة منه لمتابعة تنفيذ الأجندة الرقمية العربية.

6. حث مجتمع رواد الأعمال على المستوى الوطني على الاستفادة من منصة الاسكوا الإلكترونية للتمكين (DEPAR).