NIC

الأخـبــــار




2019-09-30
NIC image

أقيم اليوم العالمي لتعميم الإنتفاع بالمعلومات 29سبتمبر 2019 ببرج الإتصالات تحت شعار لن نترك احداً خلفنا نظمت الاحتفالية بالتنسيق بين وزارة الصحة الاتحادية، المركز القومي للمعلومات ،اللجنة الوطنية السودانية للتربية والتعليم والثقافة، منظمة اليونسكو،منظمة الصحة العالمية،وكالة التعاون والتنمية الايطالية. وقال المهندس سؤدد محمود حسين مدير عام المركز القومي للمعلومات بالإنابه ان هذه المجموعة التنسيقية التي نعبر بها إلى مستقبل بلادنا بتوفير حاجيات مواطنيه والوصول إلى مجتمع مستقر مبني على مبادئ الإنفتاح وتكافؤ الفرص يكون فيها المواطن هدفها الأول ،تنمية ونماء إقتصادي وتقدم إجتماعي بنهج التشاركية عبر أدوات العصر لتحقيق برامج الإصلاح وطموحات المواطن الكريم . وقدمت جلسة نقاش دار حولها عدد من المشاريع التي تهم الصحة الإلكترونية ،دور نظم المعلومات الجغرافية في قطاع الصحة، آثر أمن المعلومات علي إتاحة المعلومات (دور أمن المعلومات في الإنتفاع بالمعلومة). وفى رسالتها بمناسبة اليوم الدولي لتعميم الإنتفاع بالمعلومة قالت السيدة اودري ازولاي المديرة العامة لليونسكو أن الانتفاع بالمعلومة حقاً اساسياً من حقوق الانسان يضطلع بدور محوري في تمكين المواطنين وتيسير المناقشة العادلة وإتاحة تكافؤ الفرص للجميع .
2019-09-24
NIC image

اكد وزير المالية الاتحادي د. ابراهيم البدوي عن ابتدار الاصلاح المؤسسي والاستعانة بالخبرات في الخارج للاستفادة منهم في التدريب والتأهيل وتكوين الهوية الالكترونية بالإستفادة من السجل المدني في وزارة الداخلية وطرح التحولات الهيكلية التي تهدف لتحول الاقتصاد الي اقتصاد يستند الي المعرفة والابتكار ودعا الي تفعيل برنامج الدفع الالكتروني.
2019-09-18
NIC image

تحتفل اليونسكو سنوياً، منذ عام 2016، باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات بتاريخ 28 سبتمبر، وذلك استناداً إلى القرار 38م/70 الذي أعلن هذا التاريخ بموجبه يوماً دولياً لتعميم الانتفاع بالمعلومات. ويكتسب اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات أهمية خاصة لارتباطه بخطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما هدف التنمية المستدامة الذي يدعو إلى ضمان تعميم انتفاع الجمهور بالمعلومات وحماية الحريات الأساسية .ويأتي شعار هذا العام Leaving No One Behind (لم يترك أحد وراءه) وافاد المهندس سؤدد محمود حسين نائب المدير العام بالمركز القومي للمعلومات ومنسقه العام مع المنظمات الإقليمية والوطنية أن السودان سوف يحتفل بهذا اليوم يومي 29 و30 سبتمبر ببرج الإتصالات ببري يوم الأحد 29 سبتمبر الساعة الحادية عشر صباحاً ويوم 30 سبتمبر بحملة نظافة بمستشفى الدايات ومستشفى الأطفال بأم درمان الساعة التاسعة صباحاً بمشاركة المركز القومي للمعلومات ومنظمة اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية للعلوم والثقافة وبحضور مدراء مراكز المعلومات بالوزارات والوحدات الحكومية وبعض الشخصيات العاملة فى قطاع الإتصالات والمعلومات والصحة . الجدير بالذكر أن الإحتفال هذا العام سيبدأ من الجمهورية التونسية يوم 25 سبتمبر بانعقاد إجتماع يضم حوالي 250 مشاركاً لمناقشة التقدم المحرز والمبادرات الجديدة .